كيف تختار اسمك التجاري


عندما يأتي الأمر إلى نجاح الأعمال الصغيرة، فإن اختيار الاسم التجاري الصحيح يمكنه أن يجعل من شركتك حديث المنطقة، ولكن يجب الإنتباه فخطأ واحد يمكنه القضاء على الشركة أو يجعلها عرضة للفشل والنسيان.

من الناحية المثالية فإن الإسم التجاري يجب أن يحمل معه خبرة و قيمة وإنفراد المنتج أو الخدمة التي تقدمها هذه المؤسسة أو الشركة.

يعتقد بعض الخبراء أن أفضل الأسماء هي الأسماء المجردة التي تقوم بإختلاقها أو اختيارها بعد وضع لائحة. في حين يعتقد البعض أن الاسم يجب أن يعكس الخدمة التي تقدمها، اي أن يحتوي على بعض المعلومات، حتى يعرف العملاء على الفور ما هو نشاط شركتك وماتخصصها. وفي جهة اخرى يعتقد أخرون أن الأسماء الغريبة هي الأفضل فهي تعلق في الذاكرة ولا تُنسى.

في الواقع، أي اسم تجاري تختاره لتجارتك قد يكون ناجحاً عندما يكون مدعوما بإستراتيجية تسويقية وهوية تجارية مناسبة. 

عند اختيارك للإسم، يجب عليك أخذ الإعتبارات التالية:

  • اختر اسم ليس فقط لأنه يعجبك وإنما يعجب ويناسب الزبائن المستهدفين.
  • اختر اسم سهل أو قريب للقلب ويعطي انطباع ممتع للزبون فهذا يعطي إستجابة لشركتك على المستوى العاطفي.
  • لا تختر اسم طويل أو مربك.
  • لا تختر اسم بِناء على تلاعب لفظي فقط أنت تفهمه.

يمكنك أن تلجأ إلى الشركات المختصة في هذا المجال، حيث يمكنك إستشارتهم لوضع اسم جديد لمشروعك حيث توجد لديهم أنظمة متطورة لخلق أسماء جديدة ويُدركون قوانين العلامات التجارية، لاسيما إذا كان مجال عملك شديد المنافسة وقد يؤثر اسم شركتك على نجاحك من عدمه.

الجانب السلبي في اختيار شركة مختصة تقوم بهذه المهمة هو التكلفة، حيث أن تكلفة تطوير اسم تجاري من شركة مختصة قد تكون مرتفعة بالنسبة لشركة صغيرة مبتدئة.

في النهاية، إذا كنت محظوظاً فسينتهي بك الأمر مع 3 إلى 5 اسماء. يمكنك اختبارهم على عدة اشخاص لترى أي منهم هو الأفضل كي
تأخذ قراراك النهائي. ولا تنسى أن ترجع للمعاير الأولية التي وضعتها قبل اختيار الاسم، هل يناسب أو يعكس هذا الاسم اهداف الشركة؟

بعض رجال الأعمال يقومون بدراسة وقع الاسم على المستهلكين عن طريق القيام بإختبارات وأبحاث مع مجموعات من الأشخاص لمعرفة كيف تكون ردة فعلهم نحو هذه الاسماء المقترحة. أيضاً، يمكنك وضع لائحة بالاسماء وقراءة كل اسم بصوت مرتفع، مع التركيز على الطريقة التي قد ينطق بها الإسم على الراديو أو التلفزيون في المستقبل.
 

انضم للمحادثة

لا توجد أي تعليقات بعد. هل لديك أي تعليق ؟

شاركنا آراءك